القائمة الرئيسية

الصفحات

العسل الزنجبيل الليمون

أهلا وسهلا متابعي موقع الطب الشعبي و البديل 

1- الليمون : 

يعتبر الليمون لدى أغلب الشعوب من الفصيلة البرتقالية ، ومعروف أيضا بإسم (لومي ) في بعض دول الخليج أما في سواحل الشام يطلق عليه إسم (المراكبي) لأنه كان ينقل عن طريق المراكب .
لليمون عدة أنواع نذكر منها :

ا- ليمون شعير (الاضاليا ) : 

وهو أكبر حجما أصفر اللون وقشرته سميكة وله رائحة عطرية رائعة ومميزة جدا  ويعرف ايضا بإسم (ليمون الأضاليا ) يقال أو يعتقد أن منشاؤه في جنوب شرق اسيا ، حيث كان يزرع منذ زمن مضى ومنها وصل الى الهند كما زرع في عهد الإغريق و الرومان في منطقة البحر الابيض المتوسط ، حيث يتم جنيه قبل أن ينضج لكي لا يتعرض  للتلف و ينضج أثناء التخزين ، حيث يستعمل عصيره لعمل الليمونادة وغيرها من الشروبات و لتطييب نكهة الطعام ، و لتبييض الثياب و غيرها بالإضافة الى إزالة البقع ، كما يستخرج من قشوره ( زيت الليمون) الذي يستعمل بدوره في صناعة العطور و الصابون و تطييب الطعام وغيره .

ب- ليمون ( الجريب فروت) : 

يسمى بالليمون الهندي و هو ( الجريب فروت) وهو في شكله و مظهره يقارب البرتقال ، وقشوره تكون ليبنة ورقيقة بعض الشئ و لديها لون أصفر محمر ، حيث يستعمل للرجيم و التخسيس .

ج- ليمون بنزهير : 

( كلمة بنزهير هي كلمة فارسية تعني المضاد للسموم )  حيث نجد هذا النوع في المناطق الحارة شديد الحساسية للصقيع ، شجرته ذات فروع مخضرة ، و أزهارها صغيرة بيضاء وثمرته صغيرة صفراء وقشرتها رقيقة و لبها حامض بل هو من أشد أنواع الليمون حموضة .
حيث يزرع هذا النوع من الليمون بكثرة في كل من السودان مصر وجزر الهند الغربية و المكسيك و فلوريدا ، حيث يتعمل بكثرة في الطب لمنع نخر الاسنان و هو يحتوي على فيتامين ج  وهو أفضل من الليمون الذي يطلق عليه إسم  (الأضاليا ) في جميع مزيايه.

2-1- فؤائد قشور  الليمون : 


- يعتبر قشر الليمون مقوي للمعدة وذلك بشربه قبل الطعام مع قليل من الماء أو أكله غضا طازجا وخاصة الأصفر .
- كما يعتبر قشر الليمون مشهي للطعام حيث يؤكل الليمون المخلل مع وجبات الطعام أو تمتص ليمونة قبل الطعام مباشرة .
- يدخل في علاج تشقق الأظافر حيث تدلك الاظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمونادة من حين لأخر .
- ساهم ايضا في التخفيف من السمنة المفرطة حيث يشرب كوب من الماء على الريق يكون قد نقع فيه ليمونة مقطعة مع ملعقة صغيرة من كمون مطحون .
- يساعد في عملية الهظم وتسهيليها حيث يؤكل الليمون المخلل مع وجبات الطعام أو يعصر على بعض الأطعمة كالأسماك و السلطات و غير ذلك مما يستطيع المرأ من الطعام بعصير الليمون .
- يساهم في الإقلاع عن التدخين حيث يشرب مغلى قشر الليمون مغليا كالشاي مع الصباح بعد الإفطار فهو ينقي الدم و يساعد على التخلص من التدخين تدريجيا 
- يدخل ايضا في التخلص أو التقليل من البرص حيث يحرق قشرة الليمون و يعجن مع العسل و يدلك به البرص يوميا 
 - يساهم أيضا في التخلص من رائحة الفم حيث يمضغ قشر الليمون و لا يبلع و لا يتفل بل ينبغي أن يمسك في الفم لفترة من الزمن .
- يساعد في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية حيث يؤخذ نصف ليمونة ويفرك به الوجه قبل النوم وفي الصباح بماء فاتر و صابون --  يساعد في التخلص من القشرة في فروة الرأس حيث تفرك بنصف ليمونة فركا جيدا قبل النوم و في الصباح تغسل بماءا ساخن و غاسول الرأس .
- يدخل في علاج احتقان الكبد حيث تقطع 3 ليمونات وتعصر في ماء ساخن قدر نصف كوب وتلقى الليمونات بعد عملية العصر والتقطيع في الكوب من اليل الى الصباح و يشرب النقيع بعد تقليبه جيدا على الريق .

2- الزنجبيل : 

الزنجبيل

وهو عبارة عن نبات ينبت تحت الارض يكون على شكل عروق ذو لون ابيض أو ذهبي أو سنجابي يمتاز برائحة مميزة طيبة التي يتميز بها ، كما يحتوى الزنجبيل على زيت طيار رائحته كافورية و حوالي اثنة عشرة مركبا مضادا وطاردا للفيروسات ومن بينها أيضا مركب مضاد لك أنواع البرد.

1-2- فوائد الزنجبيل :


- يعتبر مقويا للمعدة حيث عنذ اضافة نصف ملعقة صغيرة مع أي مشروب فإنه مفيد جدا للمعدة ويساعدها على عملية الهضم بطريقة سلسلة بالإضافة إلى أنه طارد للريح .
- يساعد على عملية الحفظ وتقوية الذاكرة للطلبة و التلاميذ حيث عند طبخ الزنجبيل وتحليته بالعسل أو السكر و يكون كمشروب يومي فإنه يساعد على عملية الحفظ و تقوية الذاكرة خاصة لطالبي العلم .
- يدخل في تقوية مناعة الجسم ، إن إستعمال الزنجبيل بصفة دائمة ومستمرة بالطبع يكون محلى دائما بالعسل الطبيعي يقوى المناعة لأنه يساهم في تنشيط العديد من الغدد و ينشط عمل الهرمونات .
- يساعد في التخلص من الصداع حيث الاخذ لملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من حبة البركة تعتبر مسكننا فعلا للصداع.
- يساهم في تحسين النظر حيث من خلال اضافة ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى عصير الجزر الذي يعتبر أيضا هو مساعدا مهما لضعاف البصر مع العسل فهو مفيد جدا إن شاء الله و بإذنه.
- يدخل ايضا في التخلص من بحة الصوت أو التخفيف منها حيث عند مزج الزنجبيل مع عصير الجزر و نضيف له العسل يكون بإذن الله مفيدا جدا .
- الزنجبيل مهم ومفيد للتقوية الجنسية حيث يعتبر مشروب الزنجبيل المحلى بالعسل مع بعض المكسرات كالفزدق مفيد جدا لقوة الرجل  بالإضافة إلى أنه يساعد على مكافحة أمراض الوهن و الخمول .
- يعتبر الزنجبيل من أهم الاعشاب الطبيعية المفيدة جدا لعلاج الإمساك من خلال إضافة 1/4 ملعقة منه لغلى كوب من الحليب بارد و يشرب عند الإحساس بالإمساك.
- يساعد مشروب الزنجبيل من التخلص أو التخفيف من الزكام يكون  محلى بالعسل حيث يتناول ليلا أو صباحا حيث أثبت أنه له  دورا مهم جدا للتخفيف من الزكام .
- يساعد الزنجبيل أيضا في علاج ضغط الدم مهما كان مرتفعا أو منخفضا حيث ينصح بتناول مشروب الزنجبيل محلى بالعسل صباحا بعد الإفطار و في المساء مع اخذ فص أو إثنين من الثوم به القليل من الحليب.

3-  العسل : 

العسل الطبيعي

العسل هو عبارة عن سائل يتم إنتاجه من طرف النحلة عن طريق رهيق النباتات ، حيث لاقى العسل منذ الأزل إهتماما كبير من طرف الشعوب القديمة لطعه المميز و خصائصه المميزة الى تجعل منه مفيدا للكثير من الأمراض ، حيث يتكون من الكربوهيدرات و الفيتامينات و المعادن .

 1-3- فؤائد العسل :


- يساهم في علاج الإسهال بالنسبة للأطفال بإستعمال صحن صغير من النشاء و يعصر فوقه الليمون ويحلى بالطبع بالعسل الطبيعي يؤخذ منه ثلاث ملاعق صغيرة يوميا ، أما عن الكبار يتم تناول ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي فهو مفيد جدا .
- كذلك يساهم في علاج الغثيان و القي حيث نأخذ ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المسحوق نضعه في كوب من الماء الساخن ثم نتركه حتى يصبح فاتر  ثم يحلى بالعسل ويشرب منه قبل كل وجبة بربع ساعة ويستمر في أخذه حتى الشفاء بإذن الله .
- كما يساهم في التخلص من حموضة المعدة بوضع القليل من العسل الطبيعي في فص من الثوم ثم بلعه ثم شرب كوب من الحليب الذي يكون محلى بالعسل الطبيعي .
- يساهم ايضا في التخفيف من الحروق و أثارها وذلك بدهن الحرق أو وضع العسل الطبيعي على الحرق يكون ممزوج بزيت الزيتون الحر بالطبع حيث يدهن الحرق صباحا ومساءا و بإذن الله يكون الشفاء .
- يساعد العسل في علاج الجروح حيث يدهن الجرح يوميا بالعسل حتى وإن كان الجرح عميقا بالإضافة الى تغطيته حيث يستمر في العلاج به حتى الشفاء .
يعالج الكثير و الكثير من الامراض لا تعد ولا تحصى نذكر منها ايضا :
* العيون و الضعف الجنسي و الأرق و المناعة وتقويتها و اظطربات الجهاز الهظمي و مفيد للحوامل و لضعف الذاكرة و العديد العديد  ....

في الأخير أتمنى الصحة و العافية للجميع ...


للمزيد اضغط هنا 

ايضا : إضغط هنا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات