القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان القلب مرض أرهق الكثير من الأشخاص أسبابه ، أعرضه ، علاجه ..


سرطان القلب
سرطان القلب مرض أرهق الكثير من الأشخاص أسبابه ، أعرضه ، علاجه ..
أهلا وسهلا متابعي موقع الطب الشعبي و البديل .إن كلمة السرطان توحي بالخوف و الفزع لجميع الأشخاص ، وهو عبارة عن مرض يهاجم الوظيفة الطبيعية للخلايا مما يؤدي إلى تغيير أو تعديل في جينات الخلية و منه نمو غير طبيعي مسيطر عليه لخلايا سرطانية يمكن أن تنتشر في الجسم من خلال الدم أو الجهاز اللمفاوي .
كما يعتقد  الكثير من العلماء أن نسبة كبيرة جدا من المصابين تعود الى أسباب بيئية و إلى نمط الحياة الخاصة بالفرد التي يعيشها ، إذ يمكن الوقاية من الاصابة او التقليل منها لهذا المرض الفتاك من خلال مزاولة و إختيار أساليب الحياة الصحية السليمة .
ومنه نستطيع القول أنه من المنطق أن يتعلم الفرد كيف يعيش حياة صحية سليمة خالية من الأنماط المضرة بالصحة التي تؤدي الى التقليل من الإصابة بهذا المرض القاتل ، و البحث عن الأساليب التي قد تؤدي إلى تجنب الاصابة به.

1- تعريف سرطان القلب : 

بالرغم من وجود العديد من أنواع السرطان التي تنخر جسم الإنسان مثل سرطان الكبد ، سرطان المعدة ، سرطان المخ ...الخ غير أنه من النادر ما يتبادر الى ذهن الفرد منا التطرق أو الحديثعن  سرطان القلب ، حيث يعتبر من السرطان النادر جدا وقوعه غير أن جل الأنواع التي يصاب بها القلب تعتبر حميدة بإستثناء الورم الخبيث الذي يكون أو يقع في الأذين الايمن و الذي يكون على شكل كتل غير متجانسة و منتظمة . 

كما يوجد الكثير من الإصابات السرطانية  التي يتعرض لها القلب غير أنه تأتي من الأعضاء القربية و المجاورة له التي تكون مصابة بالطبع .

ليس لسرطان القلب أسباب واضحة وجلية يعرفها العام و الخاص بالمقابل يوجد الكثير من الاسباب و العوامل التي تؤدي إلى الإصابة نذكر منها : 
- الحالة العملية الضعيفة للقلب ( الأداء)
- الارتفاع الدموي 
- التدخين وكل ما يشمله من شرب الخمر و المخدرات ...
- بالطبع ايضا سبب  مهم هو الاصابة بالسمنة 
بالإضافة الى ما تطرقنا له سابقا ألا وهو إصابة الأعضاء القريبة له بالسرطان :
- كسرطان الرئة 
- كسرطان الثدي
- كسرطان الدم 

2- الأعراض التي  من خلالها نتعرف على سرطان القلب: 

تعتبر اعراض سرطان القلب في اول مراحله أعراض مماثلة لأمراض القلب حيث لا تكون واضحة في مراحل الإصابة الاولى ، لكن بعد نمو الورم تصبح تلك الاعراض واضحة جلية ومن هذه الاعراض نستطيع ذكر مايلي: 

- الصعوبة في التنفس 
- زيادة في معدل نبض القلب 
- الالم الحاد على مستوى منطقة الصدر 
- السعال المصاحب بالدم 
- تغير لون الشفاه 
- اظطراب في وزن المصاب 
- الحمى الحادة المصاحبة للالم 
- تورم الساقين 
- الارهاق الحاد
سرطان القلب اعراضه
سرطان القلب مرض أرهق الكثير من الأشخاص أسبابه ، أعرضه ، علاجه ..

3- طرق ووسائل العلاج : 

تعتبر القسطرة بالنسبة للقب من أهم الاختبارات التي يتم فيها تحديد نوع الورم بالاضافة الى التخطيط و الرسم القلبي الكهربائي الذي عن طريقه يتم إختبار  الكشف عن إقاعات القلب الغير منتظمة أو الغير طبيعية .

إن من الطرق المتداولة في علاج الورم القلبي هي الاستئصال الجراحي للورم الحميد .
كما يمكن ايضا في بعض الحالات العلاج بالكميائي أو الاشعة للمصابين الذين لهم أورام حميدة .
كما يمكن للأطباء أهل الإختصاص اللجوء الى الاستئصال الجراحي للورم القلبي بالطبع إذا كان صغيرا و لا يخل من وضيفة القلب بنزعه وهذا ما يؤدي إلى الشفاء ، لكن بالمقابل إذا اصيب القلب بورم كبيرا جدا من حجم القلب فقد تكون عملية الاستئصال مستحيلة  وهذا ما يؤدي الى ما لا يحمد عقباه.

للمزيد اظغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق