القائمة الرئيسية

الصفحات

السكر

أهلا وسهلا متابعي موقع الطب الشعبي و البديل 

اردنا في هذا المقال التطرق قبل كل شئ الى العناصر الأساسية التي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة التي من خلالها يستطيع الإنسان ممارسة حياته العامة و يمارس نشاطاته اليومية .

إن المصادر الغذائية الرئيسية التي يمكن أن تسدد الحاجات الوظيفية لأعضاء جسم الإنسان هي : 

1- الكاربوهيدرات 2- الدهون 3- البروتينات 4- الفيتامينات 5- العناصر المعدنية و الأملاح 6- الماء 

إن غذا الإنسان يتكون بصورة رئيسية من هذه المواد التي تساهم مساهمة فعالة للقيام بالأعمال اليومية أو عند ممارسة أي نشاط بدني ومهما كانت شدة أو حجم النشاط ، للحصول على الطاقة اللازمة .
فبعد أن تمتص المواد الغذائية المهضومة فإنها تسلك إحدى الطرق الثلاث :

1- تتأكسد هده المواد كميائيا لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بمختلف الأنشطة اليومية للفرد 2- تختزن لحين الحاجة اليها فيختزن الجلوكوز بصورة جلايكوجين في الكبد ويختزن الدهن في مخازن الدهون 3- ينتج منها بروتولازم جديد للخلايا و الأنسجة النامية أو الجديدة 

1- الكاربوهيدرات : 

تعد الكاربوهيدرات الجزء الأكثر أهمية لغذا الانسان بإعتبارها من العناصر الأساسية لتوليد الطاقة الحرارية في الجسم البشري ، إذ توجد في الخلية على هيئة جلايكوجين مخزون غير مذاب والذي يتكون  من جلوكوز الخلية  : 

1-1-  الكربوهيدرات الكميائية :

يتكون من مركبات عضوية تشمل الكاربون ، الهيدروجين ، الأوكسجين ، ويوجد الهيدروجين و الأكسجين في تركيبها بنسبة 2 هيدروجين 1 أوكسجين في الماء 

الكربوهيدرات

2-1- مصادر الكاروهيدرات : 

هناك مصدران رئيسان يحصل منهما الإنسان على المواد الكاروهيدراتية وهي مصادر نباتية و تأتي في مقدمتها ( الحبوب الفواكه العصائر الخضروات الخبز الأرز الحلوى و ما إلى ذلك من مصادر نباتية ...) .
وهناك مصادر حيوانية : إن القليل من الكاربوهيدرات هو من اصل حيواني مثل الجلايكوجين أو النشاء الحيواني إذ يعد اللاكتوز هو  السكر الحيواني الوحيد من مصادر الكاربوهيدرات الحيوانية .

2- تقسيم الكاربوهيدرات :

  تقسم الكاربوهيدرات طبقا إلى تقسيمها الكميائي إلى ما يأتي : 

1-2- مواد أحادية السكريات :

 تعد السكريات الأحادية ابسط صورة للكربوهيدرات إذ يسهل إمتصاصها بعد هضمها كمصدر اساسي للطاقة لسهولة أكسدتها في الأنسجة 

2-2-مواد ثنائية وثلاثية السكريات :

 تتكون من المواد ثنائية السكريات من جزئيتين من السكريات البسطة التي تتحلل في القناة الهضمية للإنسان الى جزئتين من المواد احادية السكر مثل المالتوز و اللاكتوز الأول سكر الشعير و الثاني سكر اللبن فضلا عن السكروز ، سكر القصب الذي يتوفر في عصارات النباتات مثل ( البنجر ، قصب السكر ، الفواكه ) .
أما المواد ثلاثية السكريات فتتكون من ثلاث جزئيات من السكريات البسيطة مثل الرافيتوز ، سكر العسل الاسود الدي هو عبارة عن جزء من الجلولكوز وجزء من الكلاكتوز و الجزء الثالث من الفركتور .

3-2- مواد متعددة السكريات : 

تتكون من المواد المتعددة السكريات من جزيئات معقدة يتكون الواحد منها من عدد كبير من المواد أحادية السكر و يتحلل بالهضم إلى تلك المواد الأحادية التكسير ، و تشمل ( النشاء، الجلايكوجين ، السيليلوز، الهيبارين ).

حيث تتحل المواد الكاريوهيدراتية إلى مواد أبسط يتم حملها الى الكبد إذ يتم تحويلوها الى جلايكوجين أو جلوكوز و يتم تخزين الجلايكوجين في الكبد وعند الحاجة يتم تحويله الى جلوكوز الذي يتم نقله بواسطة الدم الى جميع أنسجة وخلايا الجسم ويتم تحويل بعض منه الى جلايكوجين بالخلايا العظلية و لكن القسم الأكبر منه يستخدم لإنتاج الطاقة على مستوى الخلية وخاصة الخلايا العصبية إذ لا يمكنها استخدام أية غداء فتنتج الطاقة ....... يتبع 


العناصر الاساسية الغذائية 


للمزيد حول العناصر الغدائية الاساسية اضغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات